المحاسبين السودانيين
مرحبا عزيزي الزائر تمتع في التجول في منتدانا العامر
وتفضل بالتسجيل معنا

"البنك المركزي " يبدأ إجراءات تأسيس صندوق للتأمين علي الودائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"البنك المركزي " يبدأ إجراءات تأسيس صندوق للتأمين علي الودائع

مُساهمة من طرف احمد حسن في السبت أكتوبر 11, 2008 12:41 am

في رد سريع علي انتقال شبح الأزمة إلي عدد من الأسواق


"البنك المركزي " يبدأ إجراءات تأسيس صندوق للتأمين علي الودائع


في رد فعل سريع من البنك المركزي علي انتقال الأزمة المالية العالمية إلي عدد من الأسواق المجاورة ، يعكف المركزي حاليا علي تأسيس صندوق للتأمين علي الودائع يكون بمثابة أداة لمواجهة أي أزمات قد يمر بها القطاع المصرفي المحلي ، تأثرا بالأزمة المالية ، في ظل ضمان البنك المركزي للودائع وفقا لما نص عليه قانون البنوك .

وتعد هذه الخطوة بمثابة تفعيل لما نص عليه القانون رقم 88 لسنة 2003 ، والذي تضمن فصلا كاملا عن آليات الرقابة علي البنوك وتأمين الودائع ، وأشار في مادته 87 إلي أنشاء صندوق للتأمين علي الودائع بالبنك المركزي تكون له شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة .

ومن المقرر إن يتم تشكيل مجلس أمناء لإدارة الصندوق برئاسة الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي ، ويضم في عضويته ممثلين لجميع البنوك المسجلة لدي المركزي ، ومن المنتظر صدور قرار من رئيس الجمهورية بالنظام الأساسي للصندوق ، بناء علي الاقتراح الذي سيتقدم به الدكتور فاروق العقدة وبعد عرضه علي الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ، وسيتضمن النظام الأساسي للصندوق إغراضه ووسائل تحقيقها وعلاقته مع البنوك ، إضافة إلي تحديد نطاق الودائع والحد الأقصى للضمان ، وموارده المالية وأوجه الاستفادة منها .

من المعروف إن صناديق التأمين علي الودائع تعد أداة تحويطية ، ويعتمد عملها بشكل أساسي علي مواجهة إقبال المودعين علي سحب أموالهم في وقت الأزمات أو مواجهة عدم قدرة البنوك علي الوفاء بالتزاماتها .

وهناك عدد من الأشكال الاخري لحماية الودائع المصرفية وتعويض المودعين عن الانهيارات التي تحدث بالبنوك ، منها المكتب الاتحادي للتأمين علي الودائع والموجود في الولايات المتحدة الأمريكية ، والذي أسهم بدور كبير في مواجهة تساقط عدد من البنوك الأمريكية ، وكان أخر قراراته تعيين حارس قضائي علي مؤسسة " واشنطن ميوتيوال " بعد إن شهدت أزمة سيولة بسبب الإقبال علي سحب الودائع ، وعادة ما يتولى هذا المكتب إدارة المؤسسات المنهارة .

كانت أثار الأزمة المالية العالمية قد انتقلت إلي عدد من الأسواق العربية المجاورة من بينها الإمارات والكويت والسعودية ، وشهدت أسواق المال في هذه الدول ضغوطا شديدة ومرت بموجات تراجع قياسية .
avatar
احمد حسن
المدير
المدير

عدد المساهمات : 47
نقاط التميز : 3478
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 27

http://acc4sd.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى